24 يوليو 2010

هزيمة "البّام" في إعادة انتخاب مُستشارين بالشرق


أعلن في وقت متأخر أول أمس الخميس، بمقر ولاية الجهة الشرقية بوجدة، عن النتائج النهائية للانتخابات الجزئية المعيدة لعملية انتخاب ممثلي مستشاري الجماعات المحلّية.. إذ أفصح ضمن هذه النتائج عن أسماء مصطفى سلامة من حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمّد النّاصري عن حزب الاستقلال، والجيلالي الصبحي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كأسماء لمكتسبي عضوية ثاني غرف البرلمان المغربي.

وقد تمثّلت المفاجأة القويّة ضمن نتائج هذه الانتخابات المعادة يوم الخميس في فشل علي بلحاج (الصورة)، رئيس مجلس الجهة الشرقية والعضو القيادي في حزب الأصالة والمُعاصرة، ضمن هذا الاستحقاق المخصص لكبار النّاخبين.. إذ حلّ بلحاج رابعا بعد تجميعه لـ 322 صوتا من أصل مجموع الأصوات المعبّر عنها، بفارق 14 صوتا عن ثالث الفائزين، والذي جمع 334 صوتا.. في حين حاز صاحب المرتبة الثانية على 360 صوتا والأوّل 375 صوتا.

مصادر جيّدة الاطلاع أفادت بأنّ تداولا لمجرى الانتخابات الجزئية لمجلس المستشارين بالجهة الشرقية تتواجد على مائدة النقاش بهرم تنظيم الأصالة والمُعاصرة، إذ يُرتقب أن يتمّ إصدار بلاغ للرأي العام بخصوص هذا الموعد الانتخابي وموقعه من خارطة استعمال المال ضمن الاستحقاقات الانتخابية بالمغرب.. كما من شأن ذات التداول أن يحسم في مصير مذكرة موجهة من "البّام" للنيابة العامّة لدى المحكمة الإدارية بوجدة بشأن خروقات مرصودة ضمن موعد أوّل أمس الخميس.

حري بالذكر أنّ المجلس الدستوري كان قد ألغى، قبل أزيد من شهرين، المقاعد الثلاث التي كان قد حُسم بشأنها ضمن انتخابات تجديد ثلث مجلس المستشارين، إذ استندت ذات المؤسسة الدستورية إلى القرائن التي توصلت بها والمتمثلة في الامتناع عن تسلّم عدد من الملفّات بدون مبرر، زيادة على حالة واحد سلّم فيها وصل إيداع ولم يتمّ استنساخ الرمز الدلالي على ورقة التصويت.


                           طارق العاطفي/هسبرس 24/07/2010

ليست هناك تعليقات: