30 يناير 2012

ظاهرة الانتحار تسخطا.. مقاربة شرعية


رسالة إلى من يفكر في إحراق نفسه
منذ أن أحرق البوعزيزي رحمه الله نفسه احتجاجا وتعبيرا عما أحاط بنفسه من الشعور المرير باليأس والإحباط؛ أضحى هذا السلوك ديدن كثير من الذين يعانون من الفقر والظلم الاجتماعي وانسداد أفق العيش الكريم، وأصبح بالتالي ظاهرة تفرض نفسها على المجتمع؛ مما يطوق عنق المصلحين بواجب تناولها تناولا إصلاحيا يعين على علاجها والحد من انتشارها.
وفي هذه المقالة سأحاول تناول الظاهرة من منظور شرعي، راجيا أن تكون مبصّرة وهادية لمن ينحى تفكيره في ذلك الاتجاه الخاطئ.

24 يناير 2012

البيان الختامي للمجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم



انعقدت بحمد الله تعالى يومي السبت والأحد  27و28 صفر الخير 1433 هـ الموافق  لــ21و22يناير 2012  الدورة العادية السنوية للمجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب ببوزنيقة ـ تحت شعار:
" نضال نقابي مسؤول من أجل نظام أساسي عادل ومحفز لأسرة التربية والتكوين".
وقد تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة أولى للكاتب العام  للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ذ محمد يتيم شدد فيها على مواصلة أوراش الإصلاح الديمقراطي بالمغرب ومتابعة الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية عن طريق الحوار المؤسساتي المتوج باتفاقات واضحة.
و كلمة ثانية للكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ذ عبدالإلاه الحلوطي ركز فيها على السياق الذي تنعقد فيه دورة المجلس الوطني العادية خاصة بعد ورش الإصلاحات الدستورية والاستحقاقات السياسية التي تبنت مبدأ الإصلاح مع الاستقرار انتهت بإفراز حكومة منبثة من صناديق الاقتراع برئاسة ذ عبدالإلاه بنكيران.
وشدد الأخ الكاتب العام على ضرورة إصلاح المنظومة التربوية وتقييم البرنامج الاستعجالي وفتح تحقيق في الخروقات والتجاوزات التي صاحبت تنزيله، داعيا الحكومة الجديدة ووزارة التربية الوطنية إلى ضرورة التعجيل بتسريع أجرأة وتفعيل الاتفاقيات المبرمة،ومباشرة حل الملفات العالقة مع وضع جدولة زمنية لمراجعة النظام الأساسي لموظفي القطاع مبرزا أن جميع هذه الإجراءات من شأنها الحفاظ على استقرار المؤسسة التعليمية والقيام بدور كبير ومركزي في تطوير المنظومة التربوية ورد الاعتبار للمدرسة الوطنية.
كما عرفت الدورة تقديم تقرير الأداء والتقرير المالي  خلال المرحلة المنصرمة ومناقشتهما والمصادقة عليهما بالإجماع،كما تمت مدارسة العديد من الملفات والقضايا التنظيمية والمطلبية في ورشات" القانون الداخلي،ميثاق المتفرغ،المذكرة المطلبية للعاملين بالقطاع ،التعاضدية العامة للتربية الوطنية ،مؤسسات الأعمال الاجتماعية والمجالس الإدارية للأكاديميات...

"كن إيجابيا"، لأول مرة في وجدة


افتُتح يوم الأحد15 يناير الجاري بمقر حركة التوحيد والإصلاح بوجدة، البرنامج التكويني " كن إيجابيا" لفائدة تلاميذ الثانوي التأهيلي. البرنامج تسهر على تنظيمه اللجنة التلاميذية لمنطقة وجدة تحت إشراف الأستاذ محمد السباعي. و يستفيد المشاركون من ست دورات خلال ستة أشهر بالإضافة إلى معتكف علمي للتحضير للامتحانات الإشهادية.
فبعد الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم، والترحيب بالمستفيدين، تم إلقاء عرض تعريفي بأهداف وفلسفة مشروع "كن إيجابيا"، من طرف المؤطر رضوان الخالدي.

06 يناير 2012

حركة التوحيد بوجدة تنظم دورة تكوينية في منظومتها التربوية الجديدة



شدد عبد الله بوغوتة على ضرورة التنزيل الجيد للمنظومة التربوية الجديدة لحركة التوحيد والإصلاح. وأضاف مسؤول قسم الدعوة بالمكتب التنفيدي المركزي خلال الدورة التكوينية الجهوية التي نظمت بمنطقة وجدة أن انطلاق العمل بهذه المنظومة في المجالس و الفضاءات التربوية التكوينية بدأ مع فاتح يناير 2012. و أبرز بوغوتة أسباب التعديلات  التي طرأت على البرنامج التربوي الذي أصبح يوازن بين الجانب المعرفي والجانب المهاري والجانب القيمي، مؤكدا على وجوب الانتقال من تخرج مجرد أخ يحصل على معارف، إلى أخ مولد للطاقة، أي بتعبير آخر، من صلاح ذاتي إلى إصلاح مجتمعي، مبرزا مراحل المنظومة والحيز الزمني لكل مرحلة، موضحا الشروط اللازم توفرها في المتربي حسب كل مرحلة، منبها كذلك إلى أن المعركة المقبلة هي معركة أخلاق وقيم.
ومن جهته قال محمد السايح في كلمته إن العمل التربوي الذي تشرف عليه الحركة في محاضنها هو الذي أنشأ كل ما نرى من منجزات و من أطر رفيعة المستوى. مضيفا أن الوظيفة الأساسية للحركة هي العمل على إعداد الإنسان الرسالي الصالح المصلح في محيطه وبيئته.
بعدها تم تفييئ الحضور للاشتغال في ثلاث ورشات، الأولى تناقش الشق المعرفي، والثانية الشق القيمي، والثالثة الشق المهاري. و بعد المناقشة والتوصيات، تم توجيه الحضور إلى تأسيسسأ فرق محلية للتربية والتكوين تعنى بتأطير الأعضاء والمتعاطفين وتأهيلهم للتعامل مع البرنامج الجديد.
هذه الدورة افتتحت بموعظة للأستاذ عبد الرزاق بنيوب حول الفوز الحقيقي في الدار الآخرة وحسرة الخاسرين المقصرين في العمل الصالح.
حضر هذا النشاط ممثلون عن منطقتي الناضور وتازة وساهم في تأطير الورشات إلى جانب الأستاذ السايح كل من الأساتذة محمد بنعواد و حسن بنعشاب .


المراسل

28 ديسمبر 2011

كن أيجابيا: دورة تدريبية لفائدة التلاميذ بوجدة: الأولى والثانية باكلوريا


انسحاب الجامعة الوطنية لموظفي التعليم من أشغال اللجنة التقنية الجهوية


 على إثر انسحاب الجامعة الوطنية لموظفي  التعليم من أشغال اللجنة التقنية الجهوية يوم أمس، عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ( ا و ش م ) لقاء مستعجلا مع السيد مدير الأكاديمية يومه الثلاثاء 27 دجنبر 2011 ، تم الاتفاق على مايلي:

§     بخصوص كل التكليفات التي تمت خارج اللجنة الجهوية فقد تقرر حصرها والتراجع عنها وإحالتها على اللجان الإقليمية الموسعة قصد دراستها مع الملفات الاجتماعية لرجال ونساء التعليم.
§     بالنسبة لعملية دعم الأكاديمية بالموارد البشرية فقد تم التنبيه إلى مجموعة من الملاحظات التي صاحبت هذه العملية منذ البداية والتي قد تؤثر سلبا على نتائجها، كما تم التأكيد  على ضرورة الانضباط لمعيار الكفاءة والمهنية تكريسا للنزاهة والشفافية.
كما طرح مجموعة من القضايا التي تستأثر اهتمام الشغيلة التعليمية بالجهة والتي  سيتم تفصيلها في البيان الذي سيصدر قريبا.
إذ يخبر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم الأسرة التعليمية بهذه القضايا، فإنه يجدد التزامه تثبيتا للمكتسبات وتحقيقا للمطالب المشروعة على قاعدة الحق و الاستحـــقاق.

27 ديسمبر 2011

حركة التوحيد والإصلاح بوجدة في ندوة علمية حول "أخلاق المسلم في المعاملات المالية"



قال الدكتور عبد الرحيم زيات مسؤول منطقة وجدة في حركة التوحيد و الإصلاح إنظاهرة الاقتراض من الأشخاص وعدم الالتزام بالأداء في الآجال بدأت تستشري في المجتمع المغربي، بل أصبحت تظهرحتى في صفوف المتدينين، مضيفا أن مثل هذه الاختلالات هي التي جعلت الحركة ترفع شعار ترشيد التدين وتجعل ذلك هدفا استراتيجيا في مخططها إلى جانب تعزيز المرجعية الدينية. وخلال الندوة العلمية التي نظمتها اللجنة الدعوية يوم الأحد 25 دجنبر، أكد الأستاذ إدريس لكور أنالاقتصاد في الاسلام لا ينفك عن منظومة القيم الأخلاقية ، موضحا أن القروض ضرورة اجتماعية. وهي ما يعطيه الشخص ليتقاضاه، وقد تعني كل فعل حسن. و الإقراض شرعا هو تمليك الشيء على أن يرد بدله. و القروض في الشرع أنواع، ومنها القرض الحسن و هو بدون زيادة أو نقصان. وهو مؤطر بنصوص شرعية. والقرضالممنوع وهو القائم على الربا أي الزيادة. مصداقا لقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا....". أما النسيئة، في أن يخير المقرض المقترض في نهاية الأجل بين أنيقضي أم يربي، أي يزيد له في المدة وفي نسبة "الفائدة" وهي معاملات كانت في الجاهلية ، فحرمها الإسلام، لأنها تؤدي إلى إفقار الناس واستغلالهم، كما يقع اليوم لمجموعة من الأسر . بل إن بعض الأبناء تلجأ لشراء الدين لسداد الدين الأول ، فيصبح المقترض أمام دينين، وقد يؤدي به ذلك الانتحار. ويضيف الأستاذ لكور بأن البديل هو تفعيل صندوقالزكاةالذي دعا إليه الراحل الحسن الثاني في آخر حياته، ثم تشجيع الميسورين على أداء ديون الغارمين في إطار ثقافة التضامن الاجتماعي التي تميز المجتمع المسلم. واستبشر المتدخل خيرا بفكرة إنشاء البنوك اللاربوية في المغرب.
ومن جانبه، بين الدكتور محمد غوردوفي معنى"الضرورة"التي تبيح المحظورة. وقدم تأصيلا شرعيا لمفهوم "الضرورة المعتبرة" و هي "الحاجة الشديدة الملجئة التي تدفع المرء لارتكاب محظور شرعي"، مثل حالة الصحابي عمار بن ياسر الذي سب الرسول صلى الله عليه وسلم تحت التعذيب أو من أكل الميتة خوفا من الهلاك. و حذر غوردو من التساهل في الديون لغرض بناء أو اقتناء المسكن وتجاوز ما هو ضروري إلى الكماليات والتحسينيات وأحيانا الإسراف في ذلك. مؤكدا أن الشريعة مبنية على جلب المصالح ودرء المفاسد وعلى التيسير والتخفيف ورفع الحرج وأن الاحكام مشروطة بالقدرة  والاستطاعة.

26 ديسمبر 2011

من "عصائد" عصيد .. نظرية جديدة في الديمقراطية!


ياسين كزباري
2011-12-241
لا أذكر أني قرأت يوما مقالا للسيد أحمد عصيد ولم أجده يغص بالمغالطات والإسقاطات الذاتية أو المعلومات الخاطئة والتصورات المغلوطة أو المواقف المتناقضة، بل يحصل أحيانا أن لا أجد فقرة واحدة في المقال الواحد إلا وتنطوي على واحدة أو أكثر من هذه الاختلالات، الشيء الذي يجعل من تلك "المقالات" شيئا أقرب إلى "تاگـُلـَّة" منه إلى جنس المقال، و"تاگـُلـَّة" في لغتنا الأمازيغية – لمن لا يفهمها - تعني العصيد - فكأنما للغة العربية أسلوبها الخاص في النيل من خصومها! -، الشيء الذي يجعل المرء يشيح بوجهه عن فكرة الرد، ويتردد سبع مرات قبل أن يمسك القلم لأن الأمر يتعلق بالرد على "عْصيدة" حقيقية !
العصيدة الأولى : في تعريف الديمقراطية !

22 ديسمبر 2011

الأستاذ نهاري يفتتح حملة "الصلاة خير من النوم" لفائدة التلاميذ




قال الأستاذ عبد الله نهاري إن أنجع وسيلة لوقاية الشباب من الانحراف و الضياع هي حثه على إقامة الصلاة لأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر كما جاء في القرآن الكريم.  و كانت اللجنة التلاميذية لحركة التوحيد والإصلاح بوجدة قد استضافت فضيلة الأستاذ الداعية عبد الله نهاري لإلقاء عرض في موضوع أهمية صلاة الصبح في حياة الشباب عموما وفئة التلاميذ على وجه الخصوص بمقر الحركة يوم الأحد 18 دجنبر 2011، استعدادا لإطلاق حملة دعوية بعنوان "الصلاة خير من النوم".
و بين عبد الله نهاري فضل عبادة الصلاة وأهميتها بالنسبة للمسلم، باعتبارها فرضت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السماء، وهي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، وهي عماد الدين وآخر ما وصى به الرسول الكريم أمته ، وآخر ما ينتقض من عرى الإسلام، وبالتالي لا يسمح بتركها ولو في حالة القتال.
ثم انتقل المحاضر إلى فضل صلاة الصبح وقرآن الفجر في حياة المسلم، مشيرا إلى بعض الوسائل التي تساعد الشباب على الاستيقاظ لأداء هذه الفريضة المنسية، ومن ذلك أن يبيت المسلم متوضئا، على يمينه ، وأن ينام بنية الاستيقاظ وأن يقرأ أواخر سورة الكهف، ثم يستعين ببعض الأسباب مثل المنبه أو الهاتف النقال وغيره. بعد ذلك، أسهب الأستاذ نهاري في إبراز دور الصلاة في وقاية الشباب من الانحراف كبير في استقامة المسلم، لأن قلبه سيكون طاهرا، مستنيرا، نقيا من الغل والحسد والغش وكل أمراض القلوب المعروفة، وبالتالي تتسع رقعة الخير والصلاح في المجتمع. كما تساعد المواظبة على الصلاة التلميذ والطالب على التفوق الدراسي وتنمية القدرة على الحفظ و التركيز و تنظيم الوقت.

دكاترة قطاع التعليم المدرسي : بلاغ


على اثر  الاجتماع الذي عقده دكاترة قطاع التعليم المدرسي الأعضاء في عصبة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالمقر الجهوي للجامعة يوم 3 دجنبر2011 والذي ترأسه الكاتب الجهوي الأخ يحي بنزاوية حيث وقف المجتمعون على أخر مستجدات ملف هذه الفئة و التطورات التي يعرفها و المتمثلة أساسا في استئناف البرنامج النضالي المسطر في بيان منسقيتهم بتاريخ 26 اكتوبر2011 و بعد نقاش مستفيض ومسؤول قرر المجتمعون تأسيس آلية تنظيمية على مستوى الجهة الشرقية تسهر على تتبع وتنفيذ قررات العصبة الوطنية لدكاترة القطاع وتعمل على تحقيق التنسيق الجهوي مع باقي النقابات المتبنية للملف  , وبعد التداول تشكل المكتب كالاتي :              
      الكاتب            عبد السلام القرفي
     نائبته                فتيحة رامي
      الامين             حسن العمال
     نائبه               احمد رحماني
     المقرر             محمد بلج
     نائبه                علي العلوي 
    مستشارة          منى افتاتي

وبهذه المناسبة جدد المكتب المكلف تمسكه بالمطالب العادلة و المشروعة للمنسقية و انخراطه الواعي في البرنامج النضالي المسطر في بيان منسقيتهم بتاريخ 26 اكتوبر 2011 كما يجدد ايضا دعوته الى الوزارة الوصية للوفاء بالتزاماتها  التي قطعتها للدكاترة في جلسات الحوار المراطونية  بحضور النقابات الخمس الاكثر تمثيلية     و المتمثلة في الطي النهائي لملفهم خلال سنوات  2010 _ 2011 _ 2012

وماضاع حق و راءه طالب