"Un geste simple peut sauver une vie" affirment les animateurs du Croissant Rouge à Oujda lors d’un exposé sur le secourisme organisé par le club culturel de l’ENSAO samedi 30 octobre 2010. En effet, notre corps contient cinq litres de sang, et en cas d hémorragie, on peut perdre tout ce sang en 90 secondes. Or, il suffit de comprimer l’endroit qui saigne pour arrêter l’écoulement du sang. Cette séance d’initiation a commencé par la présentation d’un documentaire sur l’historique de la Croix rouge et du Croissant rouge.
فضاء إعلامي مستقل يرصد قضايا ذات صلة بالتعليم والثقافة والمجتمع ...مقالات تحليلية لأحداث متسارعة... يصدر من وجدة.
31 أكتوبر 2010
24 أكتوبر 2010
حركة التوحيد والإصلاح بوجدة تجدد الثقة في عبد الرحيم زيات وتكرم شيخ القراء بالمدينة
جدد أعضاء حركة التوحيد والإصلاح الثقة في الدكتور عبد الرحيم زيات مسؤول منطقة وجدة وذلك بانتخابه لولاية ثانية لمدة أربع سنوات، إلى جانب الدكتور عبد الوافي مزيان نائبا له بالإضافة إلى السادة: محمد عبيوي و ومحمد السباعي ومحمد لطرش وعبد الرزاق بنيوب ومحمد ببودة والأخت نزيهة معاريج. كما تمت المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي. وخلال الجلسة الافتتاحية المنعقدة بقاعة المركز الثقافي باستور عشية يوم السبت 23 أكتوبر 2010 ، كرمت الحركة شيخ القراء بالمدينة وإمام مسجد بدر السيد أحمد بن عبد السلام خجو المعروف ب لعروسي، إلى جانب الداعية الكبير الشيخ عبد الرحمن بلاوي الذي ألقى كلمة توجيهية بالمناسبة والأستاذ مصطفى مصباح أحد رموز الدعوة والتربية بالمدينة والأخوين بوزيان نكروز وعبد الكريم ميري للأعمال الاجتماعية الجليلة التي يقومون بها. هذا اللقاء الذي رفع شعار "الاستقامة والإصلاح، نهضة وفلاح" و أطره الدكتور أوس رمال مسؤول الجهة الكبرى للقرويين كان فرصة لعرض شريط وثائقي حول الحركة وأنشطتها وطنيا ومحليا، كما تميز بكلمة مسؤول المنطقة وكلمة المرأة وكلمة ممثل جمعية حماية اللغة العربية الدكتور فؤاد بوعلي الذي نوه بدفاع الحركة عن الثوابت الوطنية ومنها اللغة العربية. و تميز اللقاء كذلك بحضور مجموعة من فعاليات المجتمع المدني وإعلاميين ومثقفين من وجدة وبعض المدن المجاورة.
21 أكتوبر 2010
20 أكتوبر 2010
لماذا كل هذا الجدل حول تعيين أبو ضمير؟
أثار نبأ تعيين السيد محمد أبو ضمير مديرا لأكاديمية جهة الشرق ردود فعل قوةعلى مستوى الإعلام، فأغلب المقالات والتعليقات رفضت هذا التنصيب بهذا الشكل. وهذا يدل على ارتفاع درجة الوعي عند المواطن في الجهة الشرقية لأن هذا الصخب لم يحدث بالنسبة للأقاليم الأخرى، ثم إن الأستاذ أبو ضمير معروف أهل وجدة وكان تنصيبه متوقعا. فمن هو أبو ضمير؟
تنقل أبو ضمير بسرعة فائقة من أستاذ بثانوية المغرب العربي إلى مدير إعدادية القدس إلى نائب إقليمي لنيابة تاوريرت ثم انتقل بسرعة إلى نيابة وجدة وانتهى به المطاف إلى إدارة الأكاديمية. نفس المسار ستعرفه زوجته الأستاذة نجاة بوكديم التي كانت تشتغل معه بثانوية المغرب العربي التقنية كأستاذة لمادة الفرنسية، ثم ناقشت منذ شهور رسالتها وألحقت بكلية الآداب، خارقة بذلك كل القوانين الجاري بها العمل (الخصاص،الإلحاق، تكافؤ الفرص...). وحسب بعض المتتبعين، فإن السر في هذا الترقي السريع هو العلاقات مع جهات أجنبية، خاصة أنها صديقة قديمة لسليمة فراجي مؤسسة نادي الليونز الدولي بوجدة والمسؤولة الجهوية الحالية لحزب الهمة، بينما يرجع البعض هذا إلى التحاق أبو ضمير بحزب الأصالة والمعاصرة بعدما كان محسوبا على اتحادي (انظر مقالاته السابقة في وجدة سيتي). فهو إذن عضو في المكتب الوطني للأصالة والمعاصرة، أي حزب الوزير اخشيشن، وهذا ما يفسر كل ماحدث. ثم إنه من الموقعين على بيان الحريات الفردية الذي جاء في سياق الدافاع عن حقوق الشواذ. فهل ردود الأفعال عند الأوساط التعليمية مجرد حسد، أم هي انتفاضة مشروعة ضد المحسوبية والزبونية والديماغوجية والطائفية؟؟؟ على أية حال ، ستبدي الأيام إن كان أبو ضمير فعلا أهل للمسؤولية أم أنه سيفشل كما فشل بنعياد الذي سقط مثل ورقة التوت بمجرد أن توفي صهره مزيان بلفقيه؟؟
علي سليماني
17 أكتوبر 2010
عبد الله بها في وجدة: الفساد في المغرب بنيوي والعدالة والتنمية ماض في النضال الديمقراطي من أجل الإصلاح
اعتبر عبد الله بها أن الفساد في تدبير الشأن العام بالمغرب بنيوي، يقوم على أربعة أركان وهي الرشوة والمحسوبية واختلاس المال العام واستغلال النفوذ. وأضاف نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي لمنتصف الولاية لانتدابية لجهة الشرق يوم الأحد 17 أكتوبر أن الصراع على الحكم استمر أربعة عقود وكان من نتائجه تغلغل الفساد في عمق المجتمع. وذكر القيادي في حزب المصباح أن لوبيات الفساد وشبكاته متضامنة ومتعاونة ويحمي بعضها البعض، وأسوأ من ذلك حسب المتدخل، فقد تكونت ثقافة الفساد عند العديد من المواطنين الذي يعتبرون أن الفساد معطى اجتماعي لا يمكن محاربته في المغرب.
16 أكتوبر 2010
إعفاء مدير الأكاديمية، صفعة للتدبير الديماغوجي
قال جلالة الملك في خطاب العرش يوم 30 يوليوز 2010 إن ”النظام التعليمي، الذي طالما واجه عراقيل ديماغوجية، حالت دون تفعيل الإصلاحات البناءة، سيظل يستنزف طاقات الدولة، ومواهب الفئات الشعبية..”.. و الديماغوجية كما عرفها البعض هي مجموعة من الأساليب والخطابات والمناورات والحيل السياسية التي يلجأ إليها السياسيون لإغراء الشعب أو الجماهير بوعود كاذبة أو خداعه وذلك ظاهرياً من أجل مصلحة الشعب، وعملياً من أجل الوصول إلى الحكم.
13 أكتوبر 2010
أنور مالك يبيع الأوهام والمغالطات للمخابرات الجزائرية
فكرتني سلسة مقالات انور مالك على صفحات "جريدة الشروق الجزائرية" ببعض المسلسلات الجزائرية الهزلية الرمضانية التي كانت تثير في نفسي السخرية والشفقة والاشمئزاز كمسلسلات جمعي والحاج لخضر مول العمارة، مسلسلات عنوانها الكذب والتضليل والضحك على ذقون الشعب الجزائري المغبون و اعتباره اغبيا وسذجا، فنوار عبد المالك الذي كذب عليهم عدة مرات وفي مناسبات مختلفة، ونسج سناريوهات وهمية تشبه قصص الخيال العلمي، ها هو الآن، هذه المرة يلتفت نحو الغرب موجها لسانه السليط نحو الشرفاء في المغرب و توجيه سهامه المسمومة لزرع الفتنة بين الشعبين الشقيقين، وتلويث سمعة المناضلين المغاربة و الجزائريين، خاصة بعض المثقفين المغاربة الذين ناصروه في البداية و فتحوا له صدورهم و بيوتهم ولكن اذا اكرمت اللئيم تمردا.
03 أكتوبر 2010
مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة يعرض برنامجه السنوي
"قضايا التضامن الاجتماعي في المجتمع المغربي المعاصر" هو الشعار الذي اختاره مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية لهذه السنة 2010/2011 . وفي هذا الإطار، قال سمير بودينار رئيس المركز إن ميزانية الدولة المخصصة للبحث العلمي ضعيفة جدا ولا تخصص منها للعلوم الاجتماعية والإنسانية إلا نسبة 7%، مؤكدا على أهمية البحث العلمي في أي مشروع تنموي ومنوها بالهيئات الشريكة والداعمة للمركز بالجهة الشرقية. وخلال الحفل الافتتاحي للموسم العلمي المنظم بكلية الآداب بوجدة يوم الجمعة فاتح أكتوبر2010، عرض فؤاد بوعلي شريطا مصورا حول أهم الأنشطة التي نظمها المركز في بحر السنة الماضية.
23 سبتمبر 2010
صحفيو وجدة يحتجون أمام قنصلية الجزائر
نفذ فرع وجدة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وقفة احتجاجية أمام القنصلية الجزائرية تنديدا بالممارسات الخارقة للقانون و للأعراف الدولية ، حيث أقدمت السلطات الجزائرية العسكرية على اعتقال صحافيين مغربيين بجريدة (الصحراء الأسبوعية)، و اللذين يخضعان لاعتقال مقنع في أحد فنادق تندوف، من طرف الشرطة الجزائرية، رغم استيفاء الزميلين الصحافيين لجميع الشروط الإدارية وإشعارهما للسلطات القنصلية الجزائرية بذلك. والمطلوب السماح لهما بالقيام بواجبهما المهني، والمتعلق بتغطية عودة السيد مصطفى سلمى ولد مولود.
حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج تدعو الأمم المتحدة إلى تحرك عاجل لإطلاق سراح
الرباط 22-9-2010 دعت حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون إلى "التحرك بشكل عاجل من أجل الضغط على الحكومة الجزائرية لإطلاق سراح السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود بشكل فوري دون قيد أو شرط ".
وطالبت الحركة، في رسالة وجهتها للأمين العام للأمم المتحدة ، توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منها ، بضمان "الحماية للسيد ولد سيدي مولود ومطالبة مختطفيه بالإفراج الفوري عنه"، داعية إلى "التنديد بهذه الموجة من القمع والاختطاف"، والقيام بما يلزم لوضع حد لهذه الممارسات وتأمين الحماية لسكان مخيمات تندوف".
21 سبتمبر 2010
LA PIVOINE
La rhubarbe serpente le chemin
LA verdure émerge avec le romarin
Et,l'epimaque chante des mélodies
Des vers et des strophes bien dits
Chante l'azur bleu
D'une ville où la bruine pleut
Les trois fontaines ont encore place
Les vielles maisons les brassent
Modestes habitats s'épanouissent
Aujourd'hui, c'est pas jadis
Floréal ou Frimaire
Pluviôse ou Vendémiaire
Froid glacial, chaleur maximale
Dans ma ville tout est pas mal
En morse,je vais écrire
Peut être pour mieux dire
Que je ne vous aime guère
Mais seulement, je vous adore
Oujda, je vous cède mon âme
Mes écrits, pour votre divin charme.
EL ATMANI AMINA
10 سبتمبر 2010
لماذا لا تطبق النيابة الإقليمية مذكرة إعادة الانتشار؟
ساءل مجموعة من المدرسين عن عدم تطبيق مذكرة إعادة الانتشار بنيابة جرادة، تطبيقا للتوجيهات الوزارية في الموضوع، وتحقيقا لمبدأ الجودة في إطار مدرسة النجاح؟ ففي الثانوي مثلا ، يدرس بعض الأساتذة بمدينة تويسيت 8 ساعات في الأسبوع وفي أقسام مخففة جدا، في حين أساتذة جرادة يشتغلون 21 ساعة والأقسام مكتظة والمسافة أطول. والخاسر هو التلميذ خاصة أن بعض الأساتذة يعانون من ظروف صحية متأزمة مثل حالة ثانوية جابر بن حيان. المرجو من مدير الأكاديمية العمل على تطبيق القانون حتى لا يشعر بعض المدرسين بالحيف وينخرط الجميع في إنجاح المخطط الاستعجالي . كما نلتمس منه وقف الانتقالات تحت الطاولة في وسط الموسم الدراسي والإلحاقات بالأكاديمية ، كما وقع لأستاذين من نيابة تاوريرت في عهد أبو ضمير.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)







