فضاء إعلامي مستقل يرصد قضايا ذات صلة بالتعليم والثقافة والمجتمع ...مقالات تحليلية لأحداث متسارعة... يصدر من وجدة.
07 مايو 2011
MAROC : LIBERTE PROVISOIRE DE LA PRESSE ECRITE
Les journalistes marocains doivent tout faire pour se méfier des traitements abusifs que les responsables leur réservent, chaque fois qu’ils font preuve de créativité et de dynamisme. ! Ils ont du mal à comprendre ce que les autorités compétentes attendent d’eux. Ils sont désormais désorientés, déstabilisés, « déboussolés ».
ما تحقق في الحوار القطاعي في انتظار البلاغ المشترك مع الشركاء
إليكم أهم نتائج الحوارالقطاعي بين النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية،وسنصدر بيانا تفصيليا في الموضوع:
أولا: تمديد العمل ببعض المقتضيات الانتقالية المتعلقة بالترقي من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 على أساس 15 سنة من الأقدمية العامة منها 6 سنوات في الدرجة كما كان معمولا به إلى غاية 13 فبراير 2003 بموجب المادة 112 من النظام الأساسي وذلك ابتداء من سنة 2007 (تاريخ إيقاف العمل بهذا الشرط إلى غاية 2013 ،على أن يتم صرف مستحقات المعنيين برسم سنوات 2007-2010 على ثلاث دفعات، الدفعة الأولى في فاتح يوليوز 2011الدفعة الثانية في فاتح يناير 2012الدفعة الأخيرة في فاتح يوليوز 2012)؛
ثانيا: تمديد العمل بالمادة 109 من المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 10 فبراير 2003 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، التي يسمح بموجبها بإدماج أطر هيئة التدريس المزاولين لمهام إدارية في الدرجات الإدارية المطابقة لدرجاتهم إلى حدود31 دجنبر 2007؛
أولا: تمديد العمل ببعض المقتضيات الانتقالية المتعلقة بالترقي من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 على أساس 15 سنة من الأقدمية العامة منها 6 سنوات في الدرجة كما كان معمولا به إلى غاية 13 فبراير 2003 بموجب المادة 112 من النظام الأساسي وذلك ابتداء من سنة 2007 (تاريخ إيقاف العمل بهذا الشرط إلى غاية 2013 ،على أن يتم صرف مستحقات المعنيين برسم سنوات 2007-2010 على ثلاث دفعات، الدفعة الأولى في فاتح يوليوز 2011الدفعة الثانية في فاتح يناير 2012الدفعة الأخيرة في فاتح يوليوز 2012)؛
ثانيا: تمديد العمل بالمادة 109 من المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 10 فبراير 2003 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، التي يسمح بموجبها بإدماج أطر هيئة التدريس المزاولين لمهام إدارية في الدرجات الإدارية المطابقة لدرجاتهم إلى حدود31 دجنبر 2007؛
05 مايو 2011
تعليق اضراب 11_12 ماي 2011
في اجتماع المكتب الوطني لهذا اليوم تقرر تعليق اضراب 11_12 ماي 2011 وذلك على اثراتفاق مع الوزارة بتحقيق مطالب لشغيلة القطاع وسنوافيكم بالبلاغ عندما نتوصل به .
04 مايو 2011
المقال الذي بسببه أًعتقل رشيد نيني " صفحة يجب أن تطوى"
التمرد الذي تعيشه هذه الأيام سجون حفيظ بنهاشم، أحد بقايا جلادي سنوات الرصاص، بسبب انتفاضة سجناء ما يسمى بالسلفية الجهادية، يطرح علينا جميعا سؤالا أخلاقا وإنسانيا قبل أن يكون قانونيا.
إذا كان الملك شخصيا قد قال في حواره الصحافي مع جريدة «الباييس» الإسبانية إن محاكمات المتهمين في ملفات الإرهاب شابتها تجاوزات، فلماذا بعد مرور ثمان سنوات على اعتقال كل هؤلاء السجناء لم يراجع القضاء ملفات هؤلاء الآلاف من السجناء الذين ملأ بهم الجنرال العنيكري وزبانيته سجون المملكة.
03 مايو 2011
بيان استنكاري ودعوة لوقفة احتجاجية
انطلاقا من غيرتنا على الوطن ودفاعا على حاضرنا ومستقبل الأجيال ببلدنا، على الصعيد المحلي و الوطني، وفي إطار تحملنا للمسؤولية كفاعلين جمعويين بجماعة سنادة دائرة بني بوفراح إقليم الحسيمة، نعلن للرأي العام المحلي و الوطني استنكارنا لتهميش المآثر التاريخية والمواقع السياحية بجماعتنا، ونناشد كل المسؤولين للوقوف بجانبنا ومنع تشويه الآثار التاريخية بجماعة سنادة.
تجدر الإشارة لكون جماعتنا تتميز بوجود عدة مآثر تاريخية في وضع مأساوي مع إهمال كامل سيؤدي لا قدر الله لمحوها من الجغرافيا والتاريخ والذاكرة، وأمام هذه الجريمة وجب استنكار الوضع، خاصة و أننا منذ أيام قليلة تفاجئنا بانطلاق أشغال بناء مخزن للخروب بتمويل من وكالة تنمية أقاليم الشمال بجوار سور القصبة التاريخي التي شيد في عهد المولى إسماعيل حيث كانت ثكنة عسكرية للدفاع عن مدينة بادس والشواطئ المجاورة المستهدفة من طرف الغزو الإسباني، مع العلم أن هذه القصبة سبق أن سرق بابها الخشبي وتم وضع بدله باب من حديد غير مناسب، كما أن الفناء الداخلي للقصبة تم تحويله لملعب لكرة القدم في استخفاف تام وغياب لأي مراقبة، الأمر الذي أدى إلى نهب وتدمير كل ما تم بناؤه من مرافق رياضية بعد مدة وجيزة.
تجدر الإشارة لكون جماعتنا تتميز بوجود عدة مآثر تاريخية في وضع مأساوي مع إهمال كامل سيؤدي لا قدر الله لمحوها من الجغرافيا والتاريخ والذاكرة، وأمام هذه الجريمة وجب استنكار الوضع، خاصة و أننا منذ أيام قليلة تفاجئنا بانطلاق أشغال بناء مخزن للخروب بتمويل من وكالة تنمية أقاليم الشمال بجوار سور القصبة التاريخي التي شيد في عهد المولى إسماعيل حيث كانت ثكنة عسكرية للدفاع عن مدينة بادس والشواطئ المجاورة المستهدفة من طرف الغزو الإسباني، مع العلم أن هذه القصبة سبق أن سرق بابها الخشبي وتم وضع بدله باب من حديد غير مناسب، كما أن الفناء الداخلي للقصبة تم تحويله لملعب لكرة القدم في استخفاف تام وغياب لأي مراقبة، الأمر الذي أدى إلى نهب وتدمير كل ما تم بناؤه من مرافق رياضية بعد مدة وجيزة.
LA GESTION FRAUDULEUSE DES INFORMATIONS !
Etre sous-informés, ou mal-informés, pour des pays en voie de développement, cela revient au même du fait que ce sont les super puissances qui détiennent le monopole des sources d’informations.
01 مايو 2011
وجدة: فاتح ماي 2011 بين الاحتفال والاحتجاج
تميزت احتفالات العمال بفاتح ماي 2011 بترديد شعارات منددة بالتفجيرات الإرهابية التي عرفتها مدينة مراكش وتثمين مسلسل الإصلاحات الكبرى التي دشنها المغرب والتنديد بالفساد والمفسدين. وهكذا شاركت في مسيرة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المكاتب الإقليمية لوجدة والناضور والدريوش وجرادة و بركان و بوعرفة تحت شعار " دستور ديمقراطي من أجل مغرب الكرامة والتنمية والعدالة الاجتماعية " . انطلقت المسيرة من ساحة 16 غشت بوجدة ابتداء من التاسعة والنصف صباحا بالاستماع للنشيد الوطني وقراء الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا تفجيرات مراكش الإرهابية و ترديد شعارات مطلبية وأخرى مرتبطة بقضايا الأمة الإسلامية. ثم ألقى المناضل عبد الصمد مريمي عضو المكتب الوطني كلمة الاتحاد بالمناسبة والتي طالب فيها بإقرار الحقوق والحريات النقابية منوها بالمكاسب الاجتماعية التي حققتها النقابات للشغيلة في الاتفاق الأخير مع الحكومة ، معتبرا ذلك خطوة إيجابية في اتجاه تحقيق كرامة العمال والموظفين سواء في القطاع العام أو الخاص. كما استنكرت كلمة الاتحاد الاعتداء على حرية الصحافة وطالبت بالإفراج الفوري عن الصحفي رشد نيني مدير يومية المساء. بعد ذلك، جابت المسيرة شارع محمد الخامس ثم شارع عبد الرحمان حجيرة بترديد شعارات منددة بغلاء المعيشة ومطالبة بمحاكمة المفسدين والمخربين وأعداء التغيير بالمغرب. وهكذا امتزج هذه السنة جو الاحتفال بعيد العمال بجو الاحتجاج على الأوضاع المزرية وتكريس اقتصاد الريع والامتيازات لفئة مترفة على حساب الفئات العريضة من الشعب والتي تعاني من غلاء الأسعار ومشاكل في التطبيب والسكن والفساد الإداري. وقد لوحظ حضور رمزي لبعض الهيئات الداعمة للاتحاد وعلى رأسها حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح وحركة باراكا الشبابية والتي هي عضو في تنسيقية حركة 20 فبراير. وبنفس المناسبة ، نظمت كل من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الفيدراطية الديمقراطية للشغل و الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل وقفات أو مسيرات عمالية، وسجلت حركة 20 فبراير الشبابية كذلك حضورها بوقفة رمزية بساحة 16 غشت.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)



